أخبار عاجلة

ولد عبد العزيزيلتقي بأمريكيين موريتانيين فى واشنطن

7 أغسطس,2014 - 08:49

أمريكيين موريتانيين  قامت بعثة من المركز الامريكي الدولى لحقوق الانسان والسلم الاهلى بزيارة الى واشنطن يوم الثلثاء 5 اغسطس والتقت رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز وسلمته رسالة تتضمن 12 مطلبا حقوقيا نسعى جميعا فى المركز الى ان نراها واقعا فى موريتانيا الى جانب ماتحقق حتى الان من حريات ونسعى دائما الى المزيد:
وفى مايلى قائمة المطالب المذكورة أعلاه:
ــ1ــ محاربة الخطاب العنصري و خطورة التغاضي عن أنتشار الخطاب الفئوي والعنصري بين النخب قبل العامة وعلى مرأى ومسمع من الحكومة في مختلف وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة وهو مابات يشكل خطرا على تماسك النسيج الإجتماعي.
ــ2ــ الإسراع بتفعيل النظم والتشريعات المجرمة للخطاب العنصري حتى يكون ذلك بمثابة رادع قانوني يخضع له الجميع…
ــ3ــ التكييف بين ضرورات الردع من أجل الحد من الجريمة وبين مقتضيات التأهيل لماتمثله من أهمية في إعادة إصلاح وتأهيل تلك الفئة من المجتمع حتى تتم الحيلولة دون إعادتها لمربع الجريمة من جديد في مستقبل الأيام وذلك يتم بتفعيل النظم القانونية الرادعة وأيضا بإنشاء مراكز للتأهيل و التكوين المهني
ــ4ــ ضبط المناخ الإعلامي والثقافي للحيلولة دون التسبب في إنتهاك الحرمة الدينية من مساس بالمعتقد للمجتمع وأيضا من مساس بالحرية الشخصية للأفراد
ــ5ــ نشر ثقافة الإيمان بالدولة المدنية كمرجعية للجميع ويجد الجميع فيها ذواتهم ويتساوون أمامها فكل له حقوق وعليه واجبات.
– 6- ضرورة وضع حد نهائى لظاهرة السجن التحكمى
–7- توفير الرعاية الصحية الضرورية بشكل خاص لجميع السجناء بغض النظر عن مدى فترة محكوميتهم او جنسياتهم.
-8- سن منظومة قوانين تجرم المس من المقدسات والثوابت الوطنية.
-9- سن منظومة قانونية تحمى ضحايا الاخطاء الطبية فى البلد وتدفع الكادر الطبي اتجاه تحمل مسؤولياته القانونية والاخلاقية والمهنية.
10- الاعتناء والتكفل بابناء الشوارع الذين تشير الاحصاءات الى تزايد اعدادهم بسبب التفكك الاسرى والفقر وغياب الوعى التربوى.
11- ضرورة العمل على متابعة وتبني قضايا السجناء والمفقودين الموريتانيين فى الخارج
12- اصلاح المنظومة التربوية واعطاء عناية خاصة للمواد العلمية واللغات العالمية – مع الاحتفاظ باللغة العربية- بهدف ترسيخ الهوية و مواكبة علوم العصر والانفتاح على الثقافات والحضارات مما سيعزز السلم والامن العالميين.
وفى ختام اللقاء – الذى ضم ايضا مجموعات من الجالية الموريتانية فى امريكا- تعهد الرئيس بتبنى كل المقترحات التى تصب فى تنمية البلد والرفع من مستواه وطنيا ودوليا.
وفى مايلى اسماء اعضاء اللجنة التى مثلت المركز خلال اللقاء:
اسلامه ولد امينو، رئيس المركز
المهندس السالك بكارى، نائب الرئيس
الدكتور سيد أحمد ولد حبيب، نائب الرئيس
الدكتور محمد يحي ولد عبد الودود، رئيس اللجنة الاعلامية
ممين ولد ممين، عضو اللجنة الاعلامية
المركز الامريكى الدولي لحقوق الانسان والسلم الاهلى
سينسيناتى، اوهايو، الولايات المتحدة الامريكية
اللجنة الاعلامية
August 6, 2014

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى