أخبار عاجلة

وفد من عمد موريتانيا يزور تونس

25 أكتوبر,2022 - 09:35

Screenshot_2022-10-25-08-44-59-50   بدأ وفد من عمد موريتانيا اليوم زيارة عمل لتونس في إطار التعاون مع الجامعة الوطنية للبلديات التونسية بدعم وتنسيق وتأطير “مشروع دعم اللامركزية وتنمية المدن المتوسطة المنتجة” ( مدن ) الممول من طرف الحكومة الموريتانية والبنك الدولي، وذلك في سياق دعم هذا المشروع لقدرات البلديات المشمولة بتدخله، وخاصة في مجال تسيير النفايات والمنشآت؛ حيث يجري الآن بتمويل منه تشييد مركزين متطورين لمعالجة النفايات في مدينتي كيفه وروصو، وبناء منشآت وفضاءات في معظم بلديات منطقة تدخله.

ويتلخص هدف الزيارة في الاطلاع على تجارب البلديات التونسية، وخاصة في مجالات تسيير النفايات و إدارة المصالح والمنشآت والمرافق البلدية..
وفي هذا السياق:
▪ عقد الوفد الموريتاني اجتماعا في بلدية سكرة مع نائب رئيس هذه البلدية وطاقمه المختص في مجالات النظافة، وإدارة الفضاءات والحدائق والمنتزهات…، وقد رحب نائب رئيس البلدية/ رئيسها وكالة بالوفد الموريتاني شاكرا إياه على الزيارة التي تترجم عمق العلاقات بين موريتانيا وتونس.

وخلال الاجتماع ألقى، رئيس الوفد الموريتاني، اجّ ولد الدي؛ عمدة بلدية لعيون كلمة أوضح فيها أهداف الزيارة التي لخصها في الاطلاع على تجربة بلديات تونس في المجالات الخدمية، وخاصة مشكل النظافة الذي يمثل تحديا عالميا معقدا؛ مشيدا بهذه التجربة، ومؤكدا أهمية اطلاع زملائه عليها  من أجل الا ستفادة منها،وتقديم تجارب البلديات الموريتانية في المجالات ذات الاختصاص المشترك.
▪ زار الوفد مركز تجميع ونقل النفايات المنزلية والمشابهة بالمرسى التابع للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات.

وفي هذه المحطة اطلع الوفد على مراحل التعامل مع النفايات، وتصنيفها وتحويلها؛ حيث تلقى من مسيري وخبراء المكز والوكالة شروحا وافية عن طبيعة عمل المركز.
▪ زار الوفد فضاءات بلدية ومنتزهات وحدائق في بلديتي المرسى وسيدي بوسعيد، واطلع على خصوصياتها وطبيعة تسييرها والخدمات التي تقدمها.
وسيواصل العمد في اليومين القابلين تبادل الخبرات مع رؤساء بلديات إضافية ويطلع على جوانب من عمل بلديات أخرى في ولاية تونس.

ويتكون الوفد الموريتاني من السادة:
– اجٍ ولد الدي، عمدة بلدية لعيون.
– جمال ولد كبود، عمدة بلدية كيفه.
– بمب ولد دارمان، عمدة بلدية روصو.
– محمد فال ولد مكحلّ، عمدة بلدية سيلبابي.
– شيخنا ولد حننا، عمدة بلدية باسكنو.
– المختار ولد عبد الله، عمدة بلدية عدل بكرو.
– شيخنا ولد الشيخ محمد الأقظف، عمدة بلدية فصاله.
– محمدي، ولد الحاج ابراهيم، خبير في اللامركزية بمشروع دعم اللامركزية وتنمية المدن المتوسطة المنتجة ( مدن ).
– آمادو عبدول جا  خبير في مجال اللامركزية بالإدارة العامة للمجموعات المحلية بوزارة الداخلية واللامركزية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى