أخبار عاجلة

وفاة أمير إبريطاني بارز وكبير ( صورة )

9 أبريل,2021 - 12:54

الأمير-فيليب   أعلن قصر باكنغهام أن الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية، توفي عن عمر ناهز 99 عاما .

وقد تزوج الأمير من الأميرة إليزابيث في عام 1947، خمس سنوات من قبل أن تصبح ملكة، وكانت أطول زيجة ملكية في التاريخ البريطاني.

وجاء في بيان صادر عن قصر باكنغهام: “ببالغ الأسى، تٌعلن جلالة الملكة وفاة زوجها المحبوب، صاحب السمو الملكي الأمير فيليب، دوق أدنبرة.

“توفي صاحب السمو الملكي بسلام هذا الصباح في قلعة وندسور”.

وكان للزوجين أربعة أبناء وثمانية أحفاد و10 من أبناء الأحفاء.

ونعى رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الأمير فيليب قائلا: “الأمير فيليب اكتسب حب الأجيال. قلوب الأمم مع الملكة والعائلة المالكة. نحن اليوم في حالة حداد مع الملكة”.

وفي 16 مارس، غادر الأمير فيليب (99 عاما) المستشفى اللندني الذي كان يمكث فيه، بعدما أمضى شهراً متنقلاً بينه وبين مستشفى آخر، بسبب التهاب في البداية ثم لإجراء عملية في القلب.

وأُدخِل الأمير فيليب، الذي كان سيبلغ عامه المئة في يونيو المقبل، إلى مستشفى الملك إدوارد السابع في 16 فبراير وعولج من التهاب.

وعاد إلى المستشفى لتمضية فترة نقاهة بعدما أجريت له عملية جراحية لمعالجة مشكلة موجودة أصلاً في القلب في مستشفى القديس برثولماوس في وسط لندن، الذي يضم أكبر خدمة متخصصة في أمراض القلب والأوعية الدموية في أوروبا.

واعتزل الأمير فيليب الحياة العامة في أغسطس 2017 بعد مشاركته في أكثر من 22 ألف مناسبة رسمية منذ اعتلاء زوجته العرش في 1952. ويواصل مرافقة الملكة في بعض الإطلالات العلنية.

وكالات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى