أخبار عاجلة

وبدأ الاستعداد لموسم الحج القادم .. لا للتثاؤب.. نعم للعصف الذهني فهيم الحامد – مستشار ومحلل استراتيجي

18 أغسطس,2019 - 19:33

IMG-20190818-WA0135  لايكاد ينتهي موسم الحج و يعود ضيوف الرحمن الى بلدانهم ؛إلا وتبدأ منظومة الحج في العصف الذهني والنقاش المستفيض والحوار الشفاف والصريح ؛ لرصد السلبيات ان وجدت في موسم والحج لعدم تكرارها في الموسم ؛ ودعم الإيجابيات وتطوير العمل الإبداعي في موسم الحج ..هذا ما تعمل عليه المنظومة الامنية والتنفيذية لتكريس الإنجاز وتوفير أقصى الجهود لحجاج بيت الله الحرام في الموسم القادم.

“دأبنا في لجنة الحج المركزية على أساس أن نناقش في أول أسبوع من الدوام الرسمي بعد الحج السلبيات التي حدثت في الحج الماضي حتى نتفاداها في الحج القادم، وهذا طريقنا وأسلوبنا في اللجنة المركزية كل عام، بأن تجتمع بعد الحج مباشرة وتجتمع مرات عدة أثناء السنة، ولكن أهم الاجتماعات هو اجتماع ما قبل الحج الذي يعقد لمراجعة كل الاستعدادات التي وضعت للحج المقبل، أما اجتماع ما بعد الحج مباشرة فهو للنظر في كل السلبيات التي حدثت في الحج وستعرض نتائجه بعد الحج بأسبوع واحد». و هكذا يرى الامير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ؛ مستشار خادم الحرمين ؛ رئيس لحنة الحج المركزية دور ؛ منظومة الحج ؛ التي لاتتثاءب .. وبمجرد انتهاء اليوم الأخير من تفويج الحجاج من صعيد منى الى مكة والمدينة وتوديع الحجاج المغادرين الى بلدانهم ؛ تنطلق ماكينة الحج الرسمية في البحث والتمحيص ؛ وتعد الدراسات المدعومة بالإحصائيات والارقام والتي يحرص سمو امير منطقة مكة على توفيرها ؛ والاعتماد عليها في اَي دراسة لكي تكون هذه الدراسة مبنية على الواقع ؛ وهذا ما جسده ؛ الامير خالد الفيصل عندما حرص خلال المؤتمر الصحفي العالمي بعد انتهاء موسم حيث قدم ؛ سموه أرقاما وإحصائيات لمجمل ما تحقق وانجز على ؛ ميدانيا . وعندما تتماهى منظومة الحج التنفيذية ؛ تكون النتيجة ايجابية وهذا مانجحت فيه هيئةًتطوير منطقة مكة المكرمة التي يرأسها الامير خالد الفيصل ؛ بامتياز ،التي أعلنت نجاح خطتها التشغيلية وأعمالها لموسم حج هذا العام 1440هـ ، التي تم تنفيذها وفق أعلى المعايير ؛ في جميع مشاريعها وخططها وبرامجها و المتعلقة بالمشاعر المقدسة وما يختص بخدمة ضيوف الرحمن وتوجيهاته الدائمة بالتنفيذ وفقاً لأعلى المعايير؛ فضلا عن الدعم الذي تجده الهيئة من لدن سموه ؛ منذ الإعداد للخطة والمشاريع المستهدفة في هذا الموسم ومتابعة الميدانية للمشاريع والتشغيل التجريبي لها قبل موسم الحج بالإضافة إلى تشجيع وتحفيز فرق العمل.

ومن الاهمية بمكان التنويه وتثمين جهود العاملين والعاملات مع الهيئة من شباب وفتيات الوطن الذين قدمو عملأ مميزاً واستثنائياً ؛ وعملوا ليل نهار لتسهيل مهمة الحجاج .

لقد كرس رئيس اللجنة التنفيذية لهيئة منطقة تطوير مكة المكرمة هشام بن عبدالرحمن الفالح الذي يعمل بصمت ؛،فسلفة وتوجهات أمير مكة المكرمة بضرورة التماهي والتناغم المشترك بين الهيئة والجهات ذات العلاقة بمختلف القطاعات وهو مفتاح النجاح الذي أسهم بعد فضل الله وتوفيقه في تنفيذ الخطة التشغيلية وفق الآلية التي وضعت لها وهو ما أكدته مؤشرات الأداء التي تم قياسها أثناء موسم الحج التي أشارت إلى نجاح مميز، حيث أسهمت المشاريع التي نفذتها الهيئة هذا العام بالمشاعر المقدسة في تقديم خدمات تكاملية سجلتها تلك المؤشرات؛ واضعة في اعتبارنا ملاحظات وتوصيات لجنة الحج المركزية.
لقد ساهمت الهيئة بامتياز في اتجاح موسم حيص شارة أكثر من 14 ألف موظفاً بين رسميين وموسميين لتنفيذ خطتها التشغيلية في حج هذا العام، والإشراف على المشاريع التي قدمت خدماتها لضيوف الرحمن، وبلغ عدد الحجاج الذين نقلهم قطار المشاعر المقدسة لهذا العام أكثر من مليوني حاج، بينما جندت الهيئة أكثر من 7 آلاف موظف لإدارة الحشود داخل محطات القطار .
ومن ابرز النجاحات التي حققتها الهئية من خلال قطار المشاعر حيث بلغ عدد الحجاج الذين نقلهم القطار الى صعيد عرفات بلغ 340 ألف حاج بينما بلغ عددهم في إفاضة مزدلفة 353 ألف حاج ، ومن مشعر مزدلفة إلى مشعر منى بلغ عددهم 377 ألف حاج، وفِي يوم العاشر من ذي الحجة بلغ عددهم 216 ألف، وفِي اليوم الحادي عشر بلغ عددهم 457 ألف ، وفِي اليوم الثاني عشر بلغ عددهم 389 ألف ، وفِي اليوم الثالث عشر بلغ عددهم 70 ألف حاج. ومن الأهمية بمكان القول من مشروع قطار المشاعر يديره الشباب السعودي المؤهل من مهندسين وفنيين وسائقين ومشرفين؛ حيث بلغت نسبة السعوديين المشاركين في منظومة قطار المشاعر من قبل الهيئة نحو 80%، و، وقد عملوا على تنفيذ الخطة التشغيلية..
” إننا نفخر بإخواننا وأخواتنا الذين يسهمون معنا، سواء من داخل الكادر الحكومي أو من خارجه من المتطوعين، فهم يضربون المثل الأعلى، خاصة رجال الأمن الذين فاقوا كل التوقعات والذين أصبحوا مجال اعتزاز كل سعودي أمام العالم أجمع، مبديا افتخاره بالصور الرائعة التي تنقل عن رجل الأمن السعودي وهو يساعد الحجاج الكبار بالسن والأطفال والنساء ليؤدوا نسكهم، مؤكدا أن هذا ليس بغريب على إنسان سعودي».
هذا ماقاله امير منطقة مكة ..نعم نفتخر بالإنسان السعودي .. ونعتز برجال الامن ..
..نعم لقد بدا الاستعداد لموسم الحج القادم حيث تعقد لجنة الحج المركزية اولى اجتماعاتها لتقييم موسم الحج الحالي والاستعدادات من الان لموسم الحج القادم .. لا
للتثاؤب .. نعم للعصف الذهني .. هذه هي فلسفة خالد الفيصل الذي يُؤْمِن بالإنجاز وتحويل الأقوال الى افعال ..
لان خدمة الحجاج شرف لنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى