أخبار عاجلة

موريتانيا في المرتبة 121 على مؤشر التقدم الاجتماعي

13 أبريل,2014 - 20:02

العلم الوطني  حلت موريتانيا في المرتبة 121 على مؤشر التقدم الاجتماعي من أصل 132 دولة تناولها تقرير سنة 2014.
وقد أطلقت المؤسسة العالمية ’مبادرة التقدّم الاجتماعي’ The Social Progress Imperative التي لا تتوخى الربح هذا المؤشر العالمي الاساسي ل 132 دولة الأسبوع الماضي خلال منتدى سكول العالمي المختص بالريادة الاجتماعية.
ومن بين الدول العربية التي شملها المؤشر، تحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة (37) تليها الكويت في المرتبة (40)، والسعودية (65)، والاردن (75)، ولبنان (83)، ومصر (84)، والعراق (118) واليمن (125). ومن بين الدول الـ 132 المصنّفة وفقاً للمؤشر، تحتل المراكز الخمسة الأولى كل من نيوزيلندا، وسويسرا، وإيسلندا، وهولندا، والنروج.
وقد صمّم مؤشّر التقدّم الاجتماعي لتصنيف 132 دولة بناء على أدائها الاجتماعي والبيئي. ولا شكّ في أنّ ارتفاع نسبة إجمالي الدخل للفرد يساهم في التصنيف خصوصاً في ما يتعلّق بالاحتياجات الإنسانية الأساسية؛ إلا أن ازدياد الدخل لا يضمن أي تحسن ’باستدامة النظام البيئي’، وأسس العيش الكريم وخلق الظروف المناسبة للأفراد والمجتمعات للاستفادة من كامل قدراتهم. وقد تم تصميم مؤشّر التقدّم الاجتماعي البروفسور مايكل بورتر من جامعة هارفرد بمساعدة فريق عمل من الخبراء الاقتصاديين، لاستكمال مهمة مؤشّر إجمالي الناتج المحلي وغيره من المؤشّرات الاقتصادية بهدف تأمين فهم شامل للأداء العام للدول.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى