أخبار عاجلة

منجم تازيازت يلوح بفصل بعض العمال

28 يوليو,2015 - 07:46

تازيازت  أكدت شركة تازيازت موريتانيا العاملة في مجال استخراج الذهب في موريتانيا أن منجمها “يواجه ظرفية اقتصادية شديدة الصعوبة تتطلب بذل جهود أكبر لتخفيض التكاليف”، مبرزة أن “عدم مردودية المنجم منذ بعض الوقت، وهي حقيقة تظهر الخطر الذي يهدد قدرة المنشأة نفسها على البقاء، شأنها في ذلك شأن عقود جميع الموظفين والمقاولين والممونين المرتبطين بتازيازت موريتانيا المحدودة ش. م”.

وأكدت الشركة في بيان لها أن “أحد الخيارات المطروحة للدراسة قد يكون تقليصا محتملا لعدد العمال”، مردفة أن “الهبوط الحاد الأخير لأسعار الذهب زاد الطابع الملح للجهود المبذولة حاليا من أجل تقليص تكاليف الإنتاج المرتفعة وتحويل منجم تازيازت إلى منشأة مستدامة وقابلة للاستمرار”.

وأضافت أن الأمر “أصبح أكثر وجاهة بعد قرار الشركة الأخير بعدم المضي قدما في مشروع توسعة طاقتها 38 ألف طن في اليوم نظرا للوضعية الاقتصادية الراهنة”.

ودعت الشركة مناديب العمال إلى المشاركة في نقاش من أجل تقييم مختلف الخيارات لتخفيض تكلفة استغلال منجم تازيازت بشكل معتبر، كما أخبرتهم بأن باستمرار وتعزيز الجهود المبذولة لتخفيض التكاليف والحد من الخسارة بما في ذلك تسريح العمال في المكتب الإقليمي وتقليص كبير في الوظائف الأجنبية وتسيير أكثر فعالية للعقود والاستغناء عن تجهيزات وأصول زائدة أو غير مفيدة، مشيرة إلى أن “هذه الجهود لن تكون كافية لتوفير السيولة الكبيرة الضرورية لتأمين المستقبل الاقتصادي للمنجم”.

وأشار تازيازت إلى أن مدونة الشغل الموريتانية تلزم باستمرار التشاور مع مناديب العمال لمدة 15 يوما، وفي نهاية هذه الفترة، سيتم نقل ملاحظات ومقترحات المناديب وردود الشركة على المناديب للمفتش الجهوي للشغل لكي تكون موضع تقرير، كما عبرت الشركة عن “أملها الصادق في أن يقوم مناديب العمال بدعم جهود حسن النية هذه لبناء أساس صلب من أجل منجم تازيازت مستدام وذي مردودية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى