أخبار عاجلة

(اكنام): “نستثمر مليار أوقية سنويا في المستشفيات العمومية للرفع من جودة خدماتها”

18 فبراير,2014 - 10:04

كنام  أكد مستشار الاتصال في “الصندوق الوطني للتأمين الصحي” (اكنام) أن الصندق يعمل وفق نظام تشاركي يقوم على مبدإ التكافل وليست له أهداف ربحية، مضيفا -في بيان موقع باسمه حصلت “مرآة الحدث” على نسخة منه- أن مهمة مؤسسة التأمين الصحي (اكنام) لا تنحصر في تعويض العلاجات لمؤمنيها فقط بل تعمل على تحسين الخدمات الصحية لكافة المواطنين وتساهم في الرفع من مستوى تلك الخدمات عن طريق استثمارات سنوية تقدر بمليار أوقية يضخها اكنام سنوياً في المستشفيات العمومية للرفع من جودة خدماتها…وفق تعبيره
وفي ما يلي نص البيان:
“طالعنا مؤخرا في بعض مواقعكم الإلكترونية خبرا مفاده أن مؤسسة التأمين الصحي اكنام تحرم شركات التأمين التجاري من التأمين على المرض، ونشكركم على الاهتمام بقضايا التأمين الصحي في موريتانيا .
ونحيطكم علما أنه ابتداء من توسعة التأمين الصحي الالزامي ليشمل عمال القطاع الخاص سنة 2013 فقد أصبح التأمين لدى اكنام الزاميا بالنسبة لشركات القطاع الخاص .
وهذا لا يعني الغاء حق بعض التأمينات الاخرى في مواصلة عملها طبقا للقوانين والنصوص المنظمة للقطاع.
إن نظام التأمين الصحي اكنام في موريتانيا هو نظام تشاركي يقوم على مبدإ التكافل وليست له أهداف ربحية وقد تم تأسيسه قبل دخول شركات التأمين التجاري في موريتانيا ولامجال للمقارنة بينه وبين تلك الشركات من حيث شمولية الفئات المعنية (جميع موظفي الدولة وأفراد أسرهم، جميع عمال المؤسسات العمومية وأفراد أسرهم، جميع عمال القطاع الخاص وأفراد أسرهم، إلخ …) واستمرارية التأمين بعد التقاعد حيث تقل الموارد وتكبر الحاجة ويتضاعف احتمال حدوث المرض نظراً للتقدم في السن.

إن الهدف من إلزامية الـتأمين الصحي هو السعي إلى تحقيق المساواة في الولوج إلى خدمات الصحة بين ذوي الدخل المحدود وذوي الدخل المعتبر من كافة الطبقات العاملة.
وفي حين تتسم شركات التأمين الخصوصي بالطابع التجاري فإن التأمين الصحي الالزامي اكنام يتسم بالشمولية في التغطية والخدمات حيث يستمر التأمين بعد التقاعد لكافة افراد الأسرة ويتكفل اكنام بتعويض نفقات العلاج والأدوية على كافة التراب الوطني في المستشفيات في الداخل وفي حالة الرفع إلى الخارج فإن اكنام يتحمل تلك النفقات مائة بالمائة.
كما أن مهمة مؤسسة التأمين الصحي اكنام لا تنحصر في تعويض العلاجات لمؤمنيها فقط بل تعمل على تحسين الخدمات الصحية لكافة المواطنين وتساهم في الرفع من مستوى تلك الخدمات عن طريق استثمارات سنوية تقدر بمليار أوقية يضخها اكنام سنوياً في المستشفيات العمومية للرفع من جودة خدماتها.
لقد أصبح الصندوق الوطني للتأمين الصحي اكنام فاعلا أساسيا وشريكا تنمويا في قطاع الصحة حيث يلعب دورا مهما في دعم وتمويل الهياكل الطبية خاصة في ما يتعلق بشراء المعدات الطبية وتكوين الكادر الطبي وشبه الطبي”.
المستشار المكلف بلإتصال

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى