أخبار عاجلة

“أمهل ” تحتفي باليوم العالمي للمصابين بمرض الجذام “صور”

30 يناير,2018 - 00:21

ر13   إحتضن مقر الجمعية الموريتانية لرعاية المعاقين بالجذام “أمهل “في نواكشوط  الغربية ضحى اليوم الفعاليات المخلدة للذكرى الخامسة و الستين لليوم العالمي للمعاقين جراء الإصابة بمرض الجذام التي تصادف 29 يناير من كل سنة تحت شعار” الكشف المبكر عن الجذام لمنع الإعاقة المعيقة”.

وشملت هذه الفعاليات المنظمة من طرف الجمعية الموريتانية لرعاية المعاقين بالجذام بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة ، توزيع سلات تحوي مواد غذائية و أغطية على بعض أسر المعاقين .

رئيس الجمعية الموريتانية لرعاية المعاقين بالجذام أحمدو أحمد عبد القادر أكد في كلمة بالمناسبة أن الأشخاص المعاقين جراء الإصابة السابقة بمرض الجذام و المرضى الحاليين أصبحوا عناصر فاعلين في عملية التنمية الاجتماعية، حيث يحظون بأخذ رأيهم في مايهمهم، كمايحظون كذلك بالإحترام و التقدير من المجتمع و صناع القرار و ذلك لكونهم يعيشون في دولة القانون و الأمل والنجاحات الاقتصادية، والاجتماعية، والدبلماسية، والأمنية.

بدوره الأمين العام لوزارة الشؤون الاجتماعية و الطفولة والأسرة محمد محمود ولد أحمد ولد سيدي يحي الذي أشرف على انطلاق هذه الفعاليات باسم وزيرة الشؤون الاجتماعية ذكربإنه لايجادل منصف في أن العشرية الأخيرة في بلادنا شهدت مكتسبات غير مسبوقة لشريحة الأشخاص ذوي الإعاقة، مثلهم مثل كثير من الشرائح وأضاف أن العديد من المراسيم الحكومية التي تم أصدارها تعتبر خير شاهد على أن حقوق ذوي الإعاقة في مجالات التكوين، و التشغيل، و الولوج، و بطاقة الشخص المعاق أصبحت مكتسبات ملموسة لايمكن جحودها.

من جهته أكد نبيل حجار ممثل “هيأة راؤول أفولرو”التي تشارك في هذا النشاط أنه خلافا للانطباع الحاصل لم يتم القضاء على هذا المرض متعدد الجوانب، حيث لايزال يشكل عبئا ثقيلا على منظمة الصحة العلمية رغم الإستراتيجية التي اتبعتها سنة 2016 ـ 2020 للقضاء عليه.

وكان ممثل منظمة الصحة العالمية في موريتانيا الدكتور كي عبد السلام قد نوه في كلمة له بالمناسبة بالجهود التي تبذلها موريتانيا في مجال مكافحة الجذام و السل الرئوي، مشيرا في هذا الصدد إلى أن المعلومات التي نشرها البرنامج الوطني لمحاربة هذين المرضين تؤكد أن مرحلة القضاء عليهما باتت وشيكة، مما يؤكد نجاعة و فعالية الجهود التي تبذلها موريتانيا في هذا المجال.

رر1ر2ر3ر4ر5ر6ر7ر8ر13ر12ر11ر10ر9

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى