أخبار عاجلة

وزارة الشؤون الإجتماعية نشاطات عديدة إحتفالا بعيد المرأة

9 مارس,2014 - 10:22

مارس بحضور عدد من أعضاء الحكومة وأعضاء السلك الدبلوماسي والمنظمات الدولية وعدد كبير من ناشطات المجتمع المدني والفعاليات النسوية أشرف الوزير الأول الدكتور مولاي ولد محمد لقظف بقصر المؤتمرات في نواكشوط علي بدء فعاليات العيد الدولي للمرأة الذي خلد هذا العام تحت شعار”مشاركة المرأة ضمان للتنمية”.
فعاليات اليوم تميزت وللمرة الخامسة عشر، بتكريم 35 من المتفوقات في مختلف مراحل الدراسة من بين 107 متفوقات لهذا العام تشجيعا لهن على التميز وتحفيزا على مواصلة العطاء، كما تميزت بتقديم نشيد لذوي الاعاقة وعرض فيلم وثائقي حول وصول المرأة الى مراكز القرار.
وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرةالسيدة لمينة بنت القطب ولد امم أكدت على ان العيد الدولي للمرأة يمثل مناسبة دولية يتم من خلالهاالوقوف على ما تم احرازه لصالح المرأة ورصد المكتسبات وتثمينها وتحديد المعوقات وسبل القضاء عليها واستشراف الآفاق المستقبلية بغية بلوغها سبيلا إلى مشاركة المرأة في العملية التنموية.
وأضافت أن تخليد هذاالعام تحت شعار “مشاركة المرأة ضمان للتنمية” يحيل إلى ما قطعته موريتانيا على درب ترقية المرأة تمشيا مع المشروع الاصلاحي لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبدالعزيز الذي” وعد فأنجز وخطط فنفذ ورسب معالم التنمية الشاملة ووصلها بسكينة واطمئنان فولج المواطن للخدمات الأساسية حيث وفر الماء والكهرباء وتحسنت مؤشرات الصحة وأشعيت مفاهم العدل والانصاف…”.
وعددت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرةالخطوات التي تم قطعها على طريق تعزيز مكانة المرأة مشيرة إلى أن الحكومة عملت وفق مقاربة متكاملة تتخذ من تعزيز وتنويع الترسانة القانونية ضمانا احقوق المرأة على نشر وتعميم الاتفاقية الدولية المتعلقة بالقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة والاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الطفل ومدونة الأحوال الشخصية كما تم القيام بجهود جبارة من أجل القضاء على أشكال العنف المبني على أساس النوع
وأضافت الوزيرة أن المشاركة السياسية للمرأة شهدت توسعا كبيرا عبراعتماد لائحة وطنية خاصة بالنساء فضلا عن اللوائح ذات النسبية كمااسفرت الجهود في هذاالصدد عن الانتقال من 3% في الجمعية الوطنية سنة 2005 إلى 08ر21% هذه السنة فضلا عن 38ر35% من المستشارين البلديين على عموم التراب الوطني كما شكلت نسبة نفاذ المراة لمراكز القرارسابقة على الاطلاق منذ تأسيس الدولة الموريتانية وحتى اليوم.
ونبهت وزيرة الشؤون الاجتماعية إلى أن المكتسبات التاريخية التي حققتها المراة في العهدة الحالية لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبدالعزيز وبقدر ما تلبي الاحتياجات التنموية للمرأة الموريتانية فإنها تفتح آفاقا واسعة ومعالم واضحة في سبيل ترقية المراة وتعبيرا عن طموحها في تعزيزهذه المكاسب بما يسمح للمراة بالمشاركة الفعالة في عملية البناء الوطني.
وأوضحت أن الفعاليات المخلدة للعيد الدولي للمرأة هذه السنة ستتنوع بتنوع احتياجات المرأة الموريتانية بحيث سيتم تكريم متفوقات من مختلف مراحل تخصصات التعليم وافتتاح معرض للمنتجات النسوية في نواكشوط يبرزالتميز وروح الابتكار ومعارض جهوية تشكل فرصة للنساء المبدعات لتبادل الخبرات والمعارف .
وهنأت في ختام كلمتها نساء العالم بهذه المناسبة عموما ونساء الاتحاد الافريقي متمنية لهن مستقبلا زاهراتحت القيادةالرشيدة لرئيس الجمهوريةالرئيس الدوري للاتحاد الافريقي.

مارس4مارس1
ممثل منظومة الأمم المتحدة في موريتانيا وكالة السيد جان بيير بابتيست القى كلمة أكد من خلالها أن الثامن من مارس يشكل فرصة للمنظومة الأممية ووكالاتاها وبرامجها ولمختلف المؤسسات الحكومية لتسليط مزيد الضوء على الحقوق الأساسية للمراة والوقوف على ما تم تحقيقه في هذا الصدد لضمان المساواة بين الجنسين واستخدام ذلك لصالح التقدم .
وأضاف أن احتفال المراة الموريتانية بهذا العيد يعبر عن حضورها المتميز في مراكز صنع القرار ومدى التقدم الذي حققته على مختلق الصعد والجهود التي بذلتها لمحاربة كافة أشكال التمييز ضد المرأة.
وعبرالمسؤول الأممي عن التزام الأمم المتحدة بمرافقة جهود موريتانيا في مجال احترام الالتزامات الدولية وخاصة تلك المتعلقة منها بمحاربة ظاهرة التمييز ضد المرأة.
مارس2مارس3

كما دشنت السيدة لمينة بنت القطب ولد أمم رفقة رئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية أماتي بنت حمادي معرضا للمنتجات النسوية بمقاطعة تفرغ زينة.

وقد أشارت السيدة لاله بنت عبداتي رئيسة المعرض أن تنظيم هذا المعرض يأتي في إطار تخليد اليوم العالمي للمرأة،متمنية حظا سعيدا للمرأة الموريتانية بهذه

و بمقر مركز التكوين للترقية النسوية في نواكشوط افتتحت السيدة لمينه بنت القطب ولد أممه وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة معرضا للمنتوجات النسوية تشارك فيه العديد من التعاونيات النسوية في نواكشوط .

وقد تفقدت الوزيرة مختلف أجنحة المعرض حيث تلقت شروحا مفصلة حول كل منتج على حدة قدمتها القائمات على المعرض .

كما حضرت الوزيرة افتتاح معرض آخر لمنتوجات النساء المعاقات بمدينة نواكشوط نظمته المجموعة الحضرية في ساحة الثامن مارس

كما نظمت الشبكة الموريتانية للتنمية الاجتماعية التي تضم عشر منظمات نسوبة غير حكومية معرضا للمنتوجات النسوية في إطار تخليد الثامن مارس العيد الدولي للمراة بالتعاون مع بلدية عرفات .

جرى المعرض تحت اشراف حاكم مقاطعة عرفات وبحضور عمدتها مناسبة لمسؤولة الشبكة استعرضت فيها برنامج هيئتها في إطار مشاركتها في التنمية الاجتماعية ..

كما أشرف الامين العام لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة السيد محمد محمود ولد أحمد ولد سيد يحى، في مقاطعة تيارت على افتتاح معرض نسوى منظم من طرف منسقية المجتمع المدنى بالمقاطعة فى إطار تخليد الثامن من مارس العيد الدولى للمرأة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى