أخبار عاجلة

الحماية المدنية في عيدها الدولي

2 مارس,2014 - 12:03

s  نظمت الحماية المدنية حفلا في نواكشوط بمناسبة العيد الدولي للحماية المدنية الذي اعتمد من طرف المنظمة الدولية للحماية المدينة عام 1990، وذلك تحت شعار:”الحماية المدنية وثقافة الوقاية لمجتمع آمن”.

s1
وقد استعرض مدير الحماية المدنية العقيد الداه ولد المامي – في حفل الافتتاح – أهم الانجازات التي حققها القطاع العام المنصرم،

وأوضح  أن تخليد هذا اليوم يأتى في ظرفية تشهد فيها بلادنا نهضة عمرانية لم يسبق لها مثيل وتعكف فيها السلطات العمومية على ضبط النمو العمراني وتقييده بالمعايير الحضرية ومن بينها معايير الأمن والسلامة وهذا ما يجعل ثقافة الوقاية لمجتمع آمن في صدر الأولويات.
وأضاف أن هذه المناسبة تشكل محطة تقليدية لتقييم ما أنجز واستشراف آفاق المستقبل، كما تشكل فرصة لتحسيس الفرد والمجتمع حول أهمية هذا المرفق العمومي بإعتباره إحدى مكونات الأمن بمفهومه الشامل الذى هو شرط في تحقيق كل تنمية اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية.
وقال إن رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز عبر عن هذه الحقيقة في أكثر من مناسبة وتمت ترجمتها في البرنامج الحكومي، مشيرا إلى أن الحماية المدنية قطعت أشواطا لايستهان بها سواء كان ذلك على مستوى البنى التحتيى أو أقتناء المعدات أو تكوين المصادر البشرية أو في التدخلات الميدانية أو في إرساء أواصر التعاون ، كل ذلك بفضل الدعم الكبير الذى تحظي به الحماية المدنية من طرف رئيس الجمهورية.
وذكر المدير العام للحماية المدنية بالانجازات التى تحققت خلال السنة الماضية والتى من بينها ترميم وبناء وصيانة الثكنة العسكرية المركزية في لكصر وبناء مركز للحماية المدنية في تفرغ زينة في إطار التعاون مع إمارة موناكو ومجموعة عنابر ومقرات فنية بتمويل من ميزانية الدولة واقتناء مجموعة من السيارات والشاحنات والمعدات الضرورية لعمل الحماية المدنية كالمضخات والمولدات والتجهيزات المختلفة.
وأضاف أن الحماية المدنية نفذت خلال العام الماضي أزيد من 1690 عملية تدخل شملت جميع أنواع التدخل وقامت بعمليات تحسيس وتعبئة واسعة للسكان والمؤسسات المستقبلة للجمهور بضرورة احترام معايير السلامة المطلوبة في هذا النوع من المؤسسات وأخرى موازية للتأكد من أحترام المعايير.
وأكد ولد المامي أن العام الماضي شهد أيضا تخرج دفعة جديدة من ضباط الحماية المدنية كما تم إرسال عدد من الضباط للتكوين والتدريب في الخارج، مضيفا أنهم يبذلون جهودا مهمة بهدف الحدث من المخاطر والكوارث.
ودعا ولد المامي الجميع للمساهمة في نشر ثقافة الوقاية بين السكان من خلال التحسيس المستمر.

S2

وبهذه المناسبة تنشر “مرآة الحدث “ملف خا صا عن الحما ية المدنية
الـحمـايـة الـمــدنــيــة :النشأة:
صدر المرسوم رقم69/169 المنشئ للحماية المدنية بتاريخ 02 ابريل 1969  وسميت آنذاك بالمصلحة الوطنية للحماية المدنية و البيئة , ثم تطورت إلى إدارة بعد عشر سنوات من هذا التاريخ, وبموجب المرسوم رقم 029 الصادر بتاريخ 23 مارس 2004 أصبحت  إدارة عامة.
المهام الموكلة للحماية المدنية
توكل لمصالح الحماية المدنية مهام حماية الأشخاص و الممتلكات والبيئة و كذلك تنسيق وسائل الإغاثة و إدارة الكوارث و وضع المخططات و التصورات الوقائية من الكوارث قبل وقوعها و التخفيف من عواقبها و تؤدى بذلك عملا هاما للغاية ,  و تسهم فيما يسمى بالتنمية المستديمة.
تتدخل مصالح الحماية المدنية في الحوادث الصغيرة و الكوارث الكبيرة على حد سواء كل بما يناسبه و تستخدم لذلك عدة طرق منها الإسعافات الأولية, الإطفاء, الإنقاذ و نقل المصابين و كذلك حرائق الغابات.
وفي هذا الصدد فهي مكلفة ب :
وضع و تطبيق خطط الوقاية وتقييم نشاطات الوقاية من المخاطر.
تنظيم وتنسيق الإسعافات والسهر على تأمين حمايـة الأشخـاص و الممتلكات والبيئة  بالتعاون مع المصالح الأخرى المعنية من عسكرية ومدنية في حالة الكوارث
السهر على التحسيس و إعلام الجمهور بالمخاطر.
تكوين العمال المكلفين بأمن المؤسسات العامـــة و الخاصة.
المشاركة في النشاطات لصالح السلام و المساعدات الإنسانية.
التدخل لنقل المصابين في حوادث السير و جميع أنواع الحوادث الأخرى كالإنقاذ تحت الأنقاض.
متابعة  نقل و تخزين المواد  الخطرة.
و تعمل الحماية المدنية وفق سلسلة من ثلاث حلقات هي:
الـوقـايـة  :  و هي مجموعة من التدابير التي تتخذ لمنع وقوع الحوادث المحتمل و الحد من آثارها إذا وقعت
الـتـرقـب : إعداد الوسائل البشرية و المادية الملائمة ووضعها في المكان المناسب للتدخل عند الحاجة و التقليل من تأثير الكارثة قدر الإمكان .
الـتـدخـل: و يكون بعد وقوع الحوادث و الهدف منه إنقاذ الأرواح و الممتلكات و غيرها.
مناطق تواجد مصالح الحماية المدنية
تتواجد الحماية المدنية في الولايات التالية:
أنواكشوط:
توجد في انواطشوط 5 مراكز تدخل بالإضافة إلى الثكنة الرئيسية في لكصر؛ يوجد مركز في تيارت و آخر في الميناء و ثالث على مستوى ميناء الصداقة بالإضافة الى مركزي تفرغ زينه و توجنين.
الادارة الجهوية في أنواذيب
الادارة الجهوية في روصو
الادارة الجهوية في كيهيدي
الادارة الجهوية في كيفه
الادارة الجهوية في النعمه
الادارة الجهوية في ألاق.
بالاضافة الى مركز متقدم في مقاطعة بوقى و آخر في مقاطعة باسكنو.
أهم العراقيل التي تواجه الحماية المدنية خلال أداء مهامها:
تعترض الحماية المدنية عوائق كثيرة من أهمها قلة البني التحتية و نقص الأفراد و المعدات رغم ما تواجهه من تحديات جسيمة من  فيضانات، حرائق الغابات، الحرائق الأخرى، حوادث الطرق و انهيارات المباني…  وقد شهد هذا القطاع اهتماما متزايدا في السنوات الاخيرة من طرف السلطات العمومية تجلى في اقتناء معدات متطورة على حساب الدولة واكتتاب دفعة جديدة من ضباط وافراد الحماية المدنية وانشاء بنى تحتية جديدة……الخ.
من العوائق كذلك عدم وجود طرق تابعة للنظم الدولية وذلك راجع إلى التخطيط العمراني العشوائي الذي شهدته العاصمة نواكشوط خلال سنوات ما بعد الاستقلال.
وكذلك داخل الاحياء العشوائية التي تشهد غالبية تدخلات رجال الإطفاء إذ تنعدم فيها الممررات أو الطرق  التي تسمح بمرور سيارات الإطفاء ناهيك عن العراقيل الأخرى مثل حفر المراحيض و مداخل المنازل… و غيرها. ضف الى ذلك عدم تعاون السائقين معها لإفساح المجال لسيارة النجدة و شغل هاتفها من طرف بعض المواطنين بأساليب غير مسؤولة.
الوسائل:
و في مجال المصادر البشرية تتوفر الإدارة العامة للحماية المدنية على طاقم متكامل يضم مختلف الرتب و قد تم تعزيزه هذه السنة بدفعة جديدة من ضباط و أفراد الحماية المدنية يعملون حاليا في مختلف الوحدات. وقد شهد هذا القطاع تطورا نوعيا حيث تم التركيزعلى التكوين و تحسين الخبرات في مجالات حيوية كالإنقاذ البحري و الحرائق و الإسعافات الأولية.
و في مجال الوسائل اللوجستية تتوفر الإدارة العامة للحماية المدنية على أسطول من سيارات الإطفاء متطورة تتراوح حمولتها ما بين 20 و 30 طن للسيارة الواحدة تم اقتناؤها على حساب الدولة سنة 2011 لأول مرة في تاريخ الحماية المدنية. كما يضم هذا الأسطول سيارات إطفاء أقل سعة و أخرى لشفط مياه الإمطار لمواجهة السيول التي تعرفها العاصمة كل سنة تقريبا هذا إضافة الى سيارات الإسعاف و سيارات الدعم و المعدات المتخصصة.
في مجال البنى التحتية تم بناء ثكنات في كل من أنواذيب، روصو و النعمه كما تم بناء مركزين جديدين في مقاطعتي تفرغ زينه و توجنين إضافة الى بناء مجمع للحماية المدنية في تفرغ زينه يضم عنابر لحفظ السيارات و مرآب ومحطة للبنزين ومرافق تقنية كما تم بناء حائط حول ثكنة لكصر وتشييد عنابر داخلها و يجري حاليا ترميم البنايات القديمة فيها.
وسيتم بناء مركز في مقاطعة الرياض  (مناطق الترحيل)  السنة القادمة.
و في مجال آخر تعمل الإدارة العامة على انجاز مركزين متخصصين:
الاول مركز متخصص في مجال تنسيق و إدارة التدخلات و الإنقاذ في حالة الكوارث و هو مركز متطور يعمل عن طريق الأقمار الصناعية. ينفذ هذا المشروع بالتعاون مع حلف الشمال الأطلسي و دولة كندا ويعتبر تجربة رائدة في شبه المنطقة ويتوقع ان ينتهي العمل من الجزء الاول من المشروع في النصف الاول من السنة القادمة.
اما المركز الثاني فهو مركز وطني للانقاذ البحري وهو قيد الانجاز بالتعاون مع امارة موناكو و ستشمل المرحلة الاولى من هذا المركز شواطئ انواكشوط و انواذيبو على ان يتم توسيعه ليشمل بقية الشواطئ الموريتانية مما سيمكن لاول مرة من توفير المساعدة الضرورية للمصطافين
وفيما يلي هواتف الطوارئ
) 4481235; 4481231; 4481232 ; 4481227;5 25 4310;118 )  : الثكنة المركزية بلكصر   )                         4481237; 4481236  ; 5250796 )  :مركز الاطفاء بالميناء
) 4481234 ; 4481233 ; 5294277)   : مركز الاطفاء بتيارت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى