أخبار عاجلة

يدأ فعاليات المؤتمر الوطني العاشر لأمراض القلب والشرايين

15 فبراير,2024 - 22:57

افتتح مساء اليوم الخميس بقصر المؤتمرات القديم، أعمال المؤتمر الوطني العاشر للجمعية الموريتانية لأمراض القلب.

ويسعى المنظمون من وراء هذه التظاهرة السنوية، إلى تعميق البحث في كل المشاكل الصحية المتعلقة بالقلب والشرايين، واكتساب الطواقم الطبية الوطنية للمهارات والخبرات الأجنبية في هذا المجال.

ويشارك في أعمال المؤتمر 50 أخصائيا وخبيرا في المجال الصحي، من عشر دول في المغرب العربي، والمملكة العربية السعودية، ودول بغرب إفريقيا، إضافة لفرنسا وإيطاليا.

وزيرة الصحة الناها حمدي مكناس، قالت في كلمة لها بالمناسبة، إنه إلى جانب استكشاف مكامن النقص وفرص التحسين على ضوء الاكتشافات العلمية والتكنولوجية المتسارعة، سيكون هذا اللقاء مناسبة للإثراء المتبادل والتعاضد وتجديد الالتزام بتحقيق المزيد من النجاح، مبينة أن أمراض القلب والشرايين شكلت في موريتانيا على مر السنين تحديا مستعصيا، إذ كان لا بد من رفع المرضى للخارج لعلاج بعض الحالات المتقدمة، بما يترتب على ذلك من استنزاف لموارد الدولة والأعباء المادية، إضافة للمعاناة البدنية والمعنوية للمرضى ومرافقيهم، لافتة إلى أن البلد بات اليوم يتوفر على مركز لأمراض القلب والشرايين متكامل التجهيز وبطواقم وكفاءات وطنية تتكفل بالمريض من لحظة وصوله إلى المستشفى ثم المعاينة وحتى أكثر عمليات القلب دقة وإعجازا، عند الاقتضاء.

وبدوره عبر رئيس الجمعية الموريتانية لأمراض القلب، الدكتور خالد ولد بيه، عن سعادته بالحضور المميز لهذه النسخة، موضحا أن المؤتمر يتضمن 18 دورة علمية، إضافة ل 10 ورشات تطبيقية.

وبين أن الدورات المبرمجة ستناقش مستجدات أمراض القلب التداخلية، وارتفاع الضغط، وضعف عضلة القلب، إضافة لعلم النظم القلبي، وتصوير القلب والأوعية الدموية، وجراحة القلب والأوعية الدموية، وإعادة تأهيل القلب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى