أخبار عاجلة

موريتانيا: توقيع عقد تقاسم الإنتاج الخاص بحقل غاز “بير الله”

11 أكتوبر,2022 - 15:02

1-1258782-1  وقعت موريتانيا مع شركتي BP وكوسموس عقدا «يقضي بالبدء في الاستكشاف، وتقاسم الإنتاج فيما بعد، بحقل الغاز الوطني المسمى بيراللّ»، وفق ما أعلنت وزارة النفط والطاقة والمعادن اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2022.

ووصف بيان صادر عن الوزارة حقل بير الل بأنه «غازي من المستوى العالمي يقع في المقطع C8 باحتياطي يقارب ال 80 تريليون قدم مكعب من الغاز، أي أكبر بكثير من حقل السلحفاة الكبرى آحميم قيد التطوير».

ووفق ما أوضحت الوزارة فإن نسبة الدولة الموريتانية ستصل «لأول مرة إلى 29% ضمن نقلة نوعية تجسد حرص الحكومة على تحقيق أكبر استفادة من القطاع الاستخراجى الوطني».

وحسب ما أعلنت الوزارة «من المتوقع أن يوفر إنتاج حقل بيراللّ في الوقت المناسب موارد غازية كافية لتحقيق خيارات تسييل الغاز لتحول اقتصادنا الوطني وتموقع بلادنا مستقبلا كمنتج للغاز. وكإحدى مكونات التحول الاقتصادي المستقبلي فان الصناعات البتروكيماوية ومعالجة الصلب الأخضر ستصبح ممكنة مع توفر غاز بيرالل».

وتطمح موريتانيا والشركتان إلى «تطوير موارد بيراللّ عبر اعتماد مخطط فني تنموي يزيد المحتوى المحلي للمشروع إلى أقصى حد. ويتوقع الانتهاء من الدراسات الهندسية خلال 30 شهر لأجل اتخاذ قرار الاستثمار النهائي في النصف الأول من عام 2025. كما سيتم توظيف الإمكانيات اللوجستية لميناء ندياجو، نظرًا لموقعه الاستراتيجي المواجه للحقل، وتعزيزه كموقع لإيواء منشآت إنتاج وتصدير الغاز».

ويقع الحقل الغازي على بعد حوالي 60 كم شمال حقل السلحفاة الكبرى آحميم GTA وعلى بعد مائة كيلومتر من الساحل في المياه الإقليمية الوطنية، وفق ما جاء في بيان الوزارة.

ووقع الاتفاق كل من وزير النفط والمعادن والطاقة عبد السلام ولد محمد صالح، والنائب الأول لرئيس BP المكلف بموريتانيا إميل إسماعيلوف، وعن شركة كوسموس إنرجي ممثلها تود نيبركي.

الأخبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى