أخبار عاجلة

موريتانيا إحصائيا ت مروعة في اليوم العالمي للكبد “صور”

23 أغسطس,2017 - 19:26

Exif_JPEG_420  خلد المعهد الوطني لامراض الكبد والفيروسات بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية صباح اليوم بانواكشوط اليوم العالمي للالتهاب الكبد ي والفيروسي تحت شعار “معا لنقضي على التهاب الكبد”.

ويهدف تخليد هذا اليوم الى التحسيس باهمية الوقاية من التهاب الكبد وتكاتف الجهود للتصدي له .

مدير المعهد الوطني للكبد والفيروسات الدكتور عبد الله ولد اعمر في كلمته ان قطاع الصحة في بلادنا بذل من خلال المعهد المذكور جهودا فعالة في مجال محاربة التهاب الكبد الوبائي تنفيذا لاستراتيجية وطنية مندمجة في مجال الصحة العمومية تماشيا مع توجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.
وبين ان هذه الجهود شملت الكشف عن فيروس الكبد “ب” لدى العاملين في المجال الصحي وتلقيحهم وعلاجهم ومتابعتهم , اضافة الى توفير ادوية الكبد “ب”مجانا ,والكشف والعلاج والتلقيح ضد فيروس “ب , ج”لدى المرضى المصابين بالفشل الكلوي .

أما الامين العام لوزارة الصحة احمد ولد اجه فقد بين في كلمة له بالمناسبة ان التهاب الكبد الوبائي يعتبر احد مشاكل الصحة العمومية في مختلف دول العالم حيث اشارت التقديرات الى اصابة 257 مليون شخص بالعدوى بفيروس التهاب الكبد “ب “واصابة 71 مليون شخص بالعدوى بفيروس التهاب الكبد “سي ” في عام 2015.
وابرز في هذا الصدد ان نسبة الاصابة بالتهاب الكبد الوبائي في بلادنا تزيد عن 10 في المائة ,معتبرا ان هذه النسبة عالية جدا مما يتطلب تكاتف الجهود للتصدي لهذا الوباء القاتل .

الإحتفالية شهدت كذلك تقديم عروض حول تجربة مركز الأمومة والطفولة في محاربة فئة ب من المرض وتقديم عم المعهد الوطني للكبد والفيروسات ، أشفعا بنقاشات معمقة من لدن بعض الدكاترة والحضور.

Exif_JPEG_420Exif_JPEG_420Exif_JPEG_420Exif_JPEG_420Exif_JPEG_420Exif_JPEG_420Exif_JPEG_420Exif_JPEG_420Exif_JPEG_420Exif_JPEG_420

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى