أخبار عاجلة

ملتقى موريتاني-صيني حول تنمية وعصرنة قطاع التنمية الحيوانية

23 سبتمبر,2022 - 09:02

FB_IMG_1663880111740  إنعقد بقاعة الاجتماعات في مباني الوزارة، صباح  الخميس، وعبر الاتصال المرئي ملتقى موريتاني صيني حول تنمية قطاع التنمية الحيوانية وعصرنتها على ضوء تجارب منطقة وي نينجشيا ذات الحكم الذاتي في المجال.
وترأس معالي وزير التنمية الحيوانية السيد إبراهيم فال ولد محمد الأمين الجانب الموريتاني، ومن الجانب الصيني سعادة السيد لي دونغشينغ العضو الدائم والأمين العام للحزب الشيوعي بمنطقة وي نينجشيا المستقلة ذاتيا، بالإضافة إلى السفير الصيني المعتمد في بلادنا سعادة السيد لي بيجن.
ويهدف الملتقى المنظم عن بعد إلى التعرف على تجربة إقليم وي نينجشيا المستقل ذاتيا في مجالات التنمية الحيوانية وتسيير الموارد الرعوية الطبيعية، بالإضافة إلى الصناعات التحويلية وسلاسل القيمة في ميدان اللحوم والألبان.

وفي كلمته الافتتاحية للملتقى قال معالي وزير التنمية الحيوانية إن قطاع الثروة الحيوانية يشغل مكانة مهمة في الاقتصاد الوطني، ويساهم في الناتج المحلي الإجمالي الوطني بنسبة تصل إلى 11٪، مما يخلق فرصا للعمل وتوزعا للثروة في الأوساط الفقيرة.

ومن جانبه، قال سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد لدى بلادنا، سعادة السيد لي بيجن، إن هذا الملتقى يساهم في زيادة تبادل الخبرات والتجارب بين الجانبين الموريتاني والصيني، مضيفا أنه على بعد 60 كلم من نواكشوط يوجد مركز للتدريب على تقنيات التنمية الحيوانية وهو مركز وحيد من نوعه في إفريقيا ويقوم بأعمال عديدة من التحسين الوراثي ونقل الأجنة وتقنيات زراعة الأعلاف، وبحسب سعادة السفير فقد استفاد الكثير من المنمين من خدماته.
وأكد صاحب السعادة أن الملتقى سيناقش أفكارا وتجاربا عن إنشاء الحظائر وتقنيات تحول وتحديث قطاع الثروة الحيوانية، آملا في الوقت نفسه أن يساهم الملتقى في تعزيز وتوثيق التعاون المثمر بين موريتانيا والصين. وتعهد في نهاية كلمته بأن تواصل الصين دعمها للقطاع لعصرنته وللحد من الفقر في الأوساط الهشة والفقيرة.

وبدوره قال العضو الدائم والأمين العام للجنة الحزب الشيوعى على مستوى إقليم وي نينجشيا ذي الحكم الذاتي، السيد لي دونغشنغ، إنه رغم المسافة الشاسعة التي تفصل بين موريتانيا والصين، فهذا لم يمنع من أن تجمعهما علاقات صداقة قوية ممتدة لأكثر من نصف قرن ومبنية على التعاون والاحترام، وقد أضحت هذه العلاقة المتميزة مثالا يحتذى في القارة الإفريقية-يقول السيد دونغشنغ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى