أخبار عاجلة

حضورموريتاني في الملتقى العربي لفنون الدمى وخيال الظل

30 أكتوبر,2015 - 10:46

سس  يشارك وفد ثقافي فني من موريتانيا في فعاليات الملتقى العربي الثالث لفنون الدمى وخيال الظل المقام في العاصمة المصرية القاهرة في الفترة ما بين 29 أكتوبر إلى غاية 04 نوفمبر 2015 إلى جانب انخراطهم في دورات تكوينية وورشات على هامش الملتقى.

ويتكون الوفد الموريتاني المشارك في ثلاث دورات تكوينية على هامش الملتقى العربي لفنون الدمى وخيال الظل والذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، من كل: إبراهيم ولد سمير رئيس فرقة شروق المسرحية، وعالي ولد ديده فنان مسرحي ومسؤول التنظيم والتنسيق في فرقة شروق، والمختار محمد يحيى المختار صحفي وإعلامي مهتم بالشؤون الثقافية أمين الإعلام بالفرقة.

وكان افتتاح الملتقى بمعرض للعرائس والدمى في مركز الهناجر وسط القاهرة، ضم العديد من عينات الأدوات والآلات الأساسية لفنون العرائس والدمى وخيال الظل والخيوط والأرجوز، التي تدخل ضمن الأشكال الفرجوية الترويحية التراثية والحديثة.

وافتتحت فعاليات الملتقى بكلمة للأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله أكد فيها على ضرورة الاهتمام بهذه الفنون ودعم وتدريب المختصين والمهتمين بها من أجل أن يتم الحفاظ عليها من الضياع والنسيان وباعتبارها ـ أيضا ـ وسيلة للتنشئة والتنمية.

كما ضم حفل الافتتاح عرض فلم وثائقي تطرق لمسيرة الهيئة العربية للمسرح ضمن جهودها على المستوى العربي للنهوض بالمسرح وبفنون الدمى والعرائس وخيال الظل، كما أبرز دور الهيئة في تنظيم نسختين سابقتين من الملتقى شارك فيهما العشرات من الخبراء في المجال والباحثين والفنانين العرب.

سس1سس2

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى