أخبار عاجلة

«حديقة حيوانات» تمنع الموز عن قرودها

15 يناير,2014 - 14:42

قرد علي شجرة  ربما أكثر ما يعرفه البشر عن القرود أنها تحب الموز، ولذلك فإن زوار حدائق الحيوانات يحرصون على إهداء الموز إلى القرود المنتشرة في حدائق الحيوان حول العالم. غير أن خبراء التغذية الحيوانية في حديقة حيوانات بينتون في مقاطعة ديفون البريطانية كان لهم رأي آخر حينما منعوا القرود من تناول الموز لأنه غير صحي أبداً.
ورأى المتخصصون، بحسب صحيفة “غارديان” البريطانية، أن إطعام القرود الموز يشبه تناول البشر الكيك (الكاتو) والشوكولاه. ويأتي هذا المنع ضمن نظام غذائي صارم تنتهجه حديقة الحيوان لتحسين صحة قرودها.
وقالت المسؤولة في الحديقة ايمي بلومان إن البشر يحرصون عادة على تناول الفواكه أملاً في دعم نظامهم الغذائي، لكن الحقيقة أن الفواكه المزروعة تكون أكثر سكريات وأقل في البروتينات والألياف من مثيلاتها التي تنمو في صورة طبيعية في الغابات، لأن البشر يحبون أن تكون الفواكه التي يأكلونها كثيرة العصيرة وأكثر سكريات.
وتقول المتخصصة في التغذية: “حين نقارن الموز الذي تأكله القرود بالأطعمة التي تأكلها في البرية، فإننا نجد أن الموز أكثر سكريات وغني بالطاقة، علاوة على ارتفاع نسبة السعرات الحرارية فيه. ولذلك، فهو مضر بأسنانها ويمكن أن يتسبب بإصابتهم بالسكري وأمراض أخرى مشابهة. كما يمكن أن يتسبب الموز في مشاكل في أجهزة القرود الهضمية لأنها أمعاءها تتكيف لاحقاً مع الأطعمة الليفية، ما يتسبب في مشاكل في الهضم. وأشارت بلومان إلى أنه كان من الصعب منع القرود من الموز وتعويضها بالخضروات بدلاً منه. موضحة أن العمل بدأ تدريجياً على منعهم بتقليل الكمية من حين الى آخر، كاشفة أن القرود في هذا الوضع كانت مثل الأطفال، ليس لديهم خيار هنا ولا يستطيعون الشكوى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى