أخبار عاجلة

إصداران جديدان في المكتبات الموريتانية

18 ديسمبر,2015 - 18:06

إصدار    صدر عن مؤسسة تقنية المعلومات والنشر بنواكشوط في هذه الأيام كتاب جديد في تراث وسير الأعلام الموريتانيين بعنوان “أحمد البدوي بن محمدا: حياته ودور أنظامه في نشر السيرة وغرس محبة النبي صلى الله عليه وسلم، وأثرها في المشرق العربي”.

الكتاب الجديد دراسة من إعداد الكاتب الصحفي والناشر محمد محفوظ بن أحمد، وقد قدم فيها ما اعتبره أوسع ترجمة ممكنة للعلامة السيري أحمد البدوي بن محمدا المجلسي الشنقيطي، صاحب أنظام السيرة النبوية البديعة المشهورة.

بالإضافة إلى هذه الترجمة التي طالما دعت الحاجة لها بسبب جهل أكثر دارسي وشارحي هذه الأنظام بهذا الرجل، كشفت الدراسة عن وجود شرحين كبيرين على نظم عمود النسب للبدوي، لم يكونا معروفين من قبل، وهما شرح العلامة التشيتي: عبد الله بن محمد الصغير ابن انبوجه الشنقيطي، وشرح العلامة العراقي: محمود شكري الألوسي، الذي استدل فيه بذلك النظم البديع على عناية الشناقطة بعلم السيرة وأنساب العرب، ودورهم العظيم في إثراء ونشر علوم الإسلام واللغة العربية. الكتاب قدم له الأستاذ الدكتور الخليل النحوي.

* من جهة أخرى صدرت لنفس الناشر طبعة جديدة (ثانية) من “ألفية ابن مالك مع احمرار بن بونا وأنظام الفوائد النحوية على الطرة”، جمع وتحقيق الإعلامي محمد محفوظ بن أحمد أيضا.

الإصدار الجديد الذي ظهر نصه ملونا في غلاف فاخر، تضمن زيادات جديدة كثيرة من أنظام الفوائد النحوية لعلماء وطلاب المحاظر، شملت معظم مناطق موريتانيا وأزمنتها.

وقد ختم الكتاب بتراجم وتعريفات للأعلام أصحاب الفوائد النحوية بلغ عددهم في الطبعة الجديدة 99، بينهم سيدتان نحويتان. وكان ذلك العدد في الإصدار الأول الذي نفدت طبعاته لا يتجاوز 43 علما.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى