أخبار عاجلة

ولد احمد زيدان يطلق موقعا إلكترونيا يهتم بالتراث الفني الموريتاني

17 مارس,2014 - 09:23

حاسوب  يعتزم الفنان لكبيد ولد أحمد زيدان إطلاق موقع جديد في يوم الثلاثاء القادم، يهتم بالتراث الفني الموريتاني فى شقيه لغن والأدب إضافة الي الأحاجي الشعبية والعادات والتقاليد التي كانت تحكم المجتمع.
ويشكل هذا الموقع، مدونة متكاملة عن المجتمع الموريتاني فى أبعاده الثقافية وتقاليده الشعبية العريقة وإنتاجه الأدبي والفني الفذ . كما سيوفر للباحثين والمهتمين بهذا الشأن معلومات مفصلة وشاملة ودقيقة عن هذا التراث الغني.
ويشتمل الموقع علي عدة أبواب منها “أخبار” وفيه عدة نوافذ متنوعة حول الفن و الفنانين والأخبار والمقالات ذات الصلة ثم “مجلد الفن” وفيه عدة نوافذ منها الفن وجديد الفنانين والأدب الشعبي ومعلومات تاريخية وتاريخ الأعلام وفيه شقان الأعلام القدماء وسيرهم والأعلام المتأخرين وسيرهم. وإسلاميات فى الأدب والفن ومقابلات ودواوين وكتب في الموضوع والصناعة التقليدية. وتحت نافذة التراث الشفهي توجد مواضيع شيقة حول الأحاجي الشعبية والأمثلة الحسانية والتقاليد والحكم والطرائف والكلمات المترادفة الأصيلة والمفردات الحسانية “الزمنية” والألعاب الشعبية والألغاز. كما يضم بابا ثريا خاصا بالسياحة وفيه تعريف بالمواقع السياحية الشهيرة ونبذ عن المدن القديمة وعناوين مفيدة في مجال السياحة وصور سياحية نادرة.
ويشكل هذا الكشكول المتنوع والثري بوابة علي تراث غني ومتنوع يوفر لأجيال يتهدد الضياع بين الوافد من العادات الأجنبية والمدنية الموقعة في الاستلاب الحضاري سجلا حافلا عن تراث أجدادهم يقدم لهم مناعة وحصانة ضد هذا التيار الجارف. كما يعتبر مجهودا وطنيا عملاقا لصيانة وحفظ وتثمين تراث أصيل حفظ إبداع مجتمع علي مر عصور خلت. وهو الإبداع الذي يتهدد الاندثار والنسيان.
رابط الموقع هو:www.tourathona.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى