أخبار عاجلة

نقابات زراعية موريتانية تدق ناقوس الخطر

23 أغسطس,2016 - 19:21
زراعة   عبرت النقابات الزراعية في موريتانيا عن فزعها مما سمته “استمرار تجاهل الحكومة، لانهيار محصول الأرز الوطني”، محذرين مما وصفوه “بالتقلص الحاد في المساحات الزراعية”٠
وأوضحت النقابات الزراعية في بيان وزعته اليوم الثلاثاء أن موريتانيا أنتجت خلال السنة الزراعية 2014 ـ 2015 نحو 293 ألف طن من الأرز الخام حسب الأرقام الرسمية، قيمتها نحو 30 مليار أوقية بأسعار تلك السنة، وزرعت نحو 57 ألف هكتار خلال السنة ذاتها، ولم تنتج السنة الزراعية المنتهية 2015 ـ 2016 إلا نحو ثلث هذه الكمية، كما أنها لم تزرع إلا نحو ثلث تلك المساحة. وفق نص البيان
وأشار البيان إلى أن النقابات الزراعية، قررت البدء في حملة احتجاجية متكاملة، تتألف من أربعة مراحل، يتم تقييم مدى تجاوب الحكومة بعد تنفيذ كل منها، وقبل الانتقال إلى المرحلةالتالية:
المرحلة الأولى:  يتم تنظيم وقفة احتجاجية أمام مباني الولاية في روصو، كما يتم الاتصال بوسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، لشرح الواقع المزري للقطاع.
المرحلة الثانية: الاتصال بالطبقة السياسية، من برلمانيين، وأحزاب سياسية، لحثها على تحمل مسؤوليتها، في العمل على إنقاذ هذا القطاع الاستراتيجي.
المرحلة الثالثة: الاتصال بشركاء موريتانيا الدوليين، في مجال التنمية، لوضعهم في الصورة المنهارة للقطاع، وحثهم على التدخل لدى الحكومة، للعمل على إنقاذ هذا القطاع، الذي يعتبر أولوية على المستويين، الدولي والإقليمي. وكان أولوية على المستوى الوطني إلى ما قبل سنة واحدة.
المرحلة الرابعة: القيام بمسيرات احتجاج، واعتصامات، في روصو ونواكشوط، للفت الانتباه، إلى المأساة التي يعيشها عشرات الآلاف من المزارعين على الضفة.
وأكدت النقابات أنها ستبقى في كل مرحلة، منفتحة على أية بادرة حسن نية جدية من جانب الحكومة، وأنها لا تبحث عن إحراج الحكومة، وإنما عن حملها على تغيير سياسات زراعية، تزيد استنزاف موارد البلاد، في حمى الاستيراد من الخارج، وقد أثبتت فشلها على مدى عامل كامل من الانهيار المتواصل للقطاع. حسب نص البيان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى