أخبار عاجلة

موريتانيا تتذيل قائمة أسوء الدول من حيث إقامة المشاريع

2 أغسطس,2014 - 08:46

مؤشرإقتصادي  وضع تقرير حديث نشره موقع فوربس المعني بالشؤون الاقتصادية موريتانيا في المرتبة الرابعة ضمن قائمة أسوأ الدول من حيث إقامة المشاريع سبقتها في ذلك جمهورية الدومينيكان ثم فنزويلا و قرغيزستان.
وقد تم التصنيف تبعاً لقياس نقاط قوة الدولة في 9 مجالات محددة تشمل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والمخاطر السياسية و الإرهاب وكثافة البترول (أي مدى احتمال نقص مخزون النفط) ، إضافة إلى التعرض لمخاطر طبيعية وجودة إدارة المخاطر الطبيعية والتعامل مع الكوارث من قبل الدولة كالهزات والفيضانات والقدرة على التعامل مع الحرائق والسيطرة على الفساد وجودة البنية التحتية وجودة الموارد المحلية.
و قد احتلت قطر المرتبة الأولى عربيا في قائمة أفضل الدول من حيث إقامة المشاريع و الخامسة عشر عالميا ، سبقها في الترتيب كل من سويسرا، و كندا، واستراليا، وإيرلندا، وألمانيا، ولوكسمبورغ، وهولندا، وبلجيكا، أما المركز العاشر فاحتلته الولايات المتحدة الأمريكية.
وكانت شركة (إف إم غلوبل) قد اعتمدت في تصنيفها على مجموعة منظمات دولية أهمها صندوق النقد الدولي الذي وفر معلومات حول نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. وقد وفرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية معلومات متعلقة بإمدادات النفط، فيما قدمت مجموعة البنك الدولي معلومات حول الفساد والأزمات السياسية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى