أخبار عاجلة

مليار أوقية أنفقت على علاج مواطنين بالخارج

17 يوليو,2015 - 21:31

ص  قالت مصادر إعلامية إنه تم اقتطاع مليار أوقية من الميزانية العمومية في الأشهر الستة الأولى من 2015 للإنفاق على  عمليات لرعاية ودعم المرضى الموريتانيين في الخارج لا سيما في تونس والمغرب وفرنسا.

ووفق المصادر التي أوردت الخبر فإن مستوى النفقات هذا تعتقد مصادر طبية أنه تجاوز بشكل كبيرة الميزانية المخصصة، وهو ما يجعل هذا الجزء من تكاليف الصحة قد يثقل كاهل الميزانية العمومية.

وسبق وأن نظمت وزارة الصحة نهاية شهر مايو الماضي يوما تشاوريا بين الأطباء في مخلتف التخصصات ومسؤولي الوحدات العلاجية بالتعاون مع منظمة موندو بهدف الحد من توجيه المرضى إلى الخارج ونقل التكنولوجيا.

ووفق المصادر الرسمية فقد تمكنت الوزارة من تقليص نسبة توجيه المرضى إلى الخارج، حيث استعرض المسؤولون أن سنة 2007 شهدت توجيه 1300 مريض إلى الخارج لتتناقص هذه النسبة شيئا فشيئا حيث وصلت سنة 2014 إلى 645 مريضا في الوقت الذي تصل فيه تكلفة علاج المريض الواحد في الخارج إلى حوالي 3 ملايين أوقية.

ولا زالت شكاوى المواطنين تتزايد في ظل تعقد إجراءات الرفع وعرقلة حصول البعض على الوثائق الكفيلة بنقل المريض في أسرع وقت تفاديا لتفاقم وضعه الصحي حسب شكاوى بعض المواطنين المتضررين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى