أخبار عاجلة

كابوس التلاعب بنتائج المونديال يطل برأسه من جديد

1 يونيو,2014 - 09:36

تلاعب في كأس العالم    عاد كابوس التلاعب بنتائج المباريات ليطل برأسه من جديد إلى واجهة أحداث كرة القدم، بعد تقارير صحفية انتشرت عن تورط حكام دوليين في المسألة وبشكل كبير جداً.
صحيفة نيويورك تايمز نشرت تقريراً عن تورط الحكم الدولي من النيجر ابراهيم شايبو بتلاعب مباشر بنتائج بعض المباريات الودية الرسمية، حيث كشف أحد أصدقائه إيداعه في يوم واحد مبلغ 100 ألف دولار في أحد البنوك البعيدة عن العاصمة في جنوب أفريقيا، مدعياً أنها هدية تلقاها.
الصحيفة أضافت إن الحكم ارتكب أخطاء ساذجة واحتسب ركلة جزاء غريبة للغاية في مباراة ودية بين جنوب أفريقيا وجواتيمالا، ومما يزيد الأمر شكاً بأن شركة سنغافورية هي من اختارته لمثل هذه المهمة، ومن المعلوم تورط شبكات عديدة من شرق أسيا بالتلاعب بالنتائج لغايات المراهنات، ومعظم هذه الشركات التي تم كشفها كان مقرها سنغافورة أو ماليزيا.
هذا الحكم تم اتهامه من قبل المراقبين في عام 2011 أيضاً يتعمد ارتكاب الأخطاء لغايات المراهنات، حيث أنه خلال مباراة ودية بين نيجيريا والأرجنتين قام باحتساب 8 دقائق وقت بدل ضائع، ثم منح ركلة جزاء في الدقيقة 98 سجل منها الأرجنتينيون هدفهم الوحيد وخسروا 4-1.
في ذلك اليوم فتح الفيفا تحقيقاً لأن مراهنات عديدة كانت في الدقائق الأخيرة عن تسجيل أحد المنتخبين هدفاً، وقيل إن أحد المراهنين كسب مبلغاً كبيراً للغاية، ويبدو أن هذه التحقيقات توصلت لتورط شبكة جديدة تضم حكاماً ولاعبين محترفين بالتلاعب بهذه النتائج، بعد أن كان الاعتقاد السائد بأن المسألة مجرد تورط للاعبين وحكام على مستوى أقل من كرة القدم.
الصحيفة الأمريكية قالت إن تقارير سرية في لجنة تحقيقات الفيفا تؤكد وجود تلاعب كبير في المباريات الودية الدولية، وأن ما يقارب ثلث هذه المباريات كان مستهدفاً في الجولات الاستعدادية الأخيرة قبل كأس العالم 2010، وتساءلت “ما الذي يضمن عدم تكرار الأمر في المباريات الرسمية؟”.
يذكر أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم أعلنا في السنوات الأخيرة عن ضبط شبكات عديدة للتلاعب بالنتائج، وكان أقوى التقارير ما تحدث عن تورط لاعبين من الدوري الإنجليزي بالمسألة وهو ما دق ناقوس الخطر بشكل كبير في أوروبا، لكن أن يصل الأمر إلى حكام قد يشتركون في كأس العالم فإن المسألة تصبح مقلقة للغاية لكل الهيئات والفرق والجماهير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى