أخبار عاجلة

تقرير مصور عن تخليد موريتانيا لليوم العالمي للبيئة

5 يونيو,2018 - 23:12

ي11  خلدقطاع البيئة والتنمية المستدامة ضحى اليوم ، اليوم العالمي للبيئة تحت شعار”قولو لا للبلاستيك وحيد الاستعمال”.

وتميز تخليد هذا اليوم بتنظيم حفل بفضاء التنوع الثقافي بمقاطعة لكصر تحت اشراف وزير البيئة والتنمية المستدامة  آميدي كمرا الذي أوضح في كلمة له بالمناسبة أن “يوم الخامس يونيو” يشكل موعدا كونيا تتحدث فيه الاسرة الدولية بصوت واحد من أجل العمل خدمة للبيئة

وأضاف أنه منذ الاعلان عن اليوم العالمي للبيئة عام 1972 من طرف الجمعية العامة للامم المتحدة،نظم العديد من المواطنين ملايين الاحداث وتنظيف الاحياء

ومحاربة الجرائم ضد الحيوانات البرية واعادة تشجير الغابات وأصبح هذا اليوم مع مرور الزمن منصة عامة لتحسيس الجمهور المنتمين لأكثر من 100 دولة عبر العالم بأهمية البيئة.

وقال انه يشكل فرصة للسكان للقيام بأنشطة ايجابية بشكل فردي أو جماعي حول البيئة ،الشيئ الذي يعود بشكل ايجابي على كوكب الارض ، مشيرا الى أنه في موريتانيا يقوم التخطيط الاستراتيجي على الجهود المقام بها فيما يتعلق بادماج الاعتبارات البيئية في الخطط الاستراتيجية القطاعية الوطنية.
وقال الممثل المقيم المساعد لبرنامج الامم المتحدة للتنمية في بلادنا  جوزي ليفي أن التلوث بالمواد البلاستيكية يهدد بشكل جدي الانظمة البيئية و الهشة والمحيطات والحياة البحرية والوسائل الاقتصادية الموجودة والمرتبطة بالصحة البشرية.
وأضاف أن بعض الدراسات تشير إلى انه من الان وحتى عام 2050 ستحتوي محيطاتنا على البلاستيك اكثر من السمك وأن العديد من الاصناف تعاني من نتائج هذا التلوث بشكل يومي.
أما رئيس جمعية”نافوري”غير الحكومية السيد با آمدو جام فقد قال ان الاكياس البلاستيكية تعتبر بالفعل أكثر المواد تلويثا واضرارا بالصحة سولاء عند الاستخدام وعند الحرق فالدخان الناجم عن اشعال هذه الاكياس يحتوي على مواد سامة”جوكسين” التي تصيب الرئة وهو ما ينجر عنه السرطان أو التشوهات عند الاطفال،كما تشكل هذه المواد خطرا على الحيوانات الداجنة كالمجترات الصغيرة والابقار،مستعرضا سلبيات هذه المواد البلاستيكية على المحيط البيئي البحري والبري .
وجرى حفل تخليد اليوم العالمي للبيئة بحضور وزير الصيد والاقتصاد البحري ووزيرة التجارة والصناعة والسياحة ووالي نواكشوط الغربية وحاكم لكصر وعديد الشخصيات المهتمة بالبيئة في موريتانيا.

ي12ي11ي10ي9ي8ي7

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى