أخبار عاجلة

الإعلان عن ورقة مبادئ حول تغطية الانتخابات الرئاسية

22 مايو,2014 - 21:29

حمود ولد أمحمد   في يوم الخميس 22 مايو 2014 عقد اجتماع بين مجلس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية وممثلي وسائل الإعلام السمعي البصري الحرة بطلب من رئيس السلطة، من أجل إقرار الإجراءات العملية المتعلقة بتغطية حملة انتخاب رئيس الجمهورية المقرر اجراؤه في يومي 21 يونيو و 5 يوليو 2014 .
وفي نهاية اللقاء وبناء على الترتيبات القانونية والتنظيمية فيما يخص مراعاة تكافئ الفرص بين المترشحين في وسائل الإعلام واحترام التعددية والتزام الحياد والنزاهة اتجاه الجميع التي ذكر بها السيد رئيس السلطة من جهة، ونظرا للضرورات المالية و الفنية التي عبر عنها ممثلو وسائل الإعلام من جهة ثانية، تقرر اعتماد النقاط التالية كإطار لعمل وسائل الإعلام خلال الحملة الانتخابية القادمة:
1. يعبر الجميع من خلال هذه الورقة عن تعلقهم الصادق باحترام مقتضيات القانون 018/2012 المعدل لبعض مقتضيات القانون 026/2008 الذي يلغي و يحل محل الأمر القانوني034/2006 المنشئ للسلطة العليا للصحافة و السمعيات البصرية، ومقتضيات القانون 045/2010 المتعلق بالاتصال السمعي البصري و دفاتر الالتزامات الموقعة مع السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، وبالخصوص تلك المتعلقة ب:
– احترام القيم الإسلامية وأعراض الأشخاص وممتلكاتهم وحرياتهم، واحترام تعدد الآراء والتوجهات الفكرية.
– الحفاظ على الأمن العام و اللحمة الوطنية والوحدة الترابية.
– احترام حق المواطن في الحصول على المعلومة والتعبير عن الرأي.
– مراعاة الأمانة والتعددية في نقل الخبر.
– التقديم الموضوعي للأحداث دون ترجيح مصلحة مرشح أو أي تيار فكري أو إيديولوجي أو حزبي.
– الحرص على أن تعكس البرامج بالتساوي التعددية السياسية و التنوع في الرؤى. و يجب أن تكون التعليقات كذلك.
2. يُذكر القائمون على وسائل الإعلام الخاصة السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية والمترشحين والرأي العام وجميع الأطراف المعنية بالعملية السياسية الجارية، أن الهدف الأول لمؤسساتهم الإعلامية هو خدمة المواطن والقيم الديمقراطية والمبادئ العامة للإعلام المهني وحرية الصحافة والإعلام.
3. تلتزم وسائل الإعلام الخاصة بتوفير فرص متكافئة للمترشحين المتنافسين في تغطية النشاطات والحصص الترويجية المعوضة حسب القواعد المهنية والوسائل المادية والفنية المتاحة.
4. يلتزم القائمون على وسائل الإعلام الخاصة المرئية و المسموعة بالتنسيق الدائم والوثيق مع السلطة العليا للصحافة و السمعيات البصرية طيلة فترة الحملة الانتخابية.
يلتزم الموقعون على هذه الوثيقة بإطلاع الرأي العام و الطبقة السياسية والحقل الإعلامي على محتواها عبر وسائل الإعلام المختلفة.
الموقعون:
– عن إذاعة التنوير : الحسن ولد مولاي علي
– عن قناة الساحل: عبد الله ولد سيدي
– عن إذاعة نواكشوط: محمد محمود ولد ابو المعالي
– عن قناة شنقيط: احمد ولد محمد الأمين
– عن إذاعة كوبني : محمد الحافظ ولد الطاهر
– عن قناة دافا: منتان بنت لمرابط
– عن إذاعة موريتانيد: احمد ولد البو
– عن قناة المرابطون: عبدوتي ولد عال
– عن إذاعة صحراء ميديا: أحمد موسى
– عن قناة الوطنية:شيخنا ولد الامام باي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى