أخبار عاجلة

نبذة عن الملياردير الراحل صديق الموريتانيين “صورة”

19 مايو,2020 - 13:25

biog7-4-12galllery (5)  يعتبر الشيخ صالح عبدالله كامل من أبرز الشخصيات الإقتصادية العالمية التي خدمت الإقتصاد والبنوك الإسلامية في العالم. إنه مؤسس ومالك مجموعة دلة البركة، وأحد المستثمرين المشهورين في مجال الإعلام وذلك من خلال مؤسسة ART ” راديو وتلفزيون العرب”.
تقدر الأوساط المصرفية في المنطقة الخليجبة حجم الإستثمارات المصرفية للشيخ صالح كامل بأكثر من مليار دولار، وتدار من خلال شركة البركة المصرفية القابضة التي تتخذ من العاصمة البحرينية “المنامة” مقراً لها والأخيرة تملك وتساهم في 17 مصرفاً إسلامياً.

ولد عام 1941، في مكة المكرمة، وكان والده يعمل مديراً عاماً لديوان مجلس الوزراء. تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مكة المكرمة والطائف، والثانوي بجدة.
عام 1963 حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض. أنشأ وهو طالب مؤسسة صغيرة باسم “دار ومكتب الكشاف السعودي”.
بدأ حياته العملية بالطوافة، مهنة عائلته، ثم التحق بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيث عمل بإدارة رعاية الشباب، وبعد فترة قصيرة انتقل للعمل في وزارة المالية.
بعد عشر سنوات من العمل في وزارة المالية، ترك العمل الحكومي واتجه إلى القطاع الخاص، حتى أصبح يمتلك ويدير ما يزيد على 12 مليار ريال موزعة على 300 شركة وبنك ومؤسسة في المملكة وفي نحو 45 دولة حول العالم.
يرأس الشيخ صالح كامل مجلس إدارة “مجموعة دله البركة” التي تشمل مجموعة شركات منها: البركة للاستثمار والتنمية، مجموعة البركة المصرفية، مجموعة التوفيق المالية، عسير، الشركة الإعلامية العربية، راديو وتلفزيون العرب (ART)، شركة مجموعة دلة، شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، شركة درة العروس.. وغيرها. كما يرأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.

يذكر أنه منذ الصغر كان يهوي مجال العمل والاستثمار فكان يقوم بصنع الألعاب الصغيرة البسيطة ويقوم ببيعها لأصحابه، تلا ذلك تحريره لعدد من المجلات وبيعها.
وفي المرحلة الجامعية عمل صالح على إنشاء مطبعة صغيرة لنسخ مذكرات الطلبة واستمر في عمله في مطبعته الصغيرة هذه حتى تخرج من المرحلة الجامعية.
قام بعد ذلك بتأسيس شركة مجموعة دلة البركة في عام 1982 والتي تنوعت مجالات أنشطتها بعد ذلك في مختلف مجالات الاستثمار ما بين إعلام وسياحة وأعمال بنكية وعقارية وغيرها، وتعد هذه الشركة من أشهر شركات الاستثمار في جدة.
من المشاريع الأخرى التي قام بتأسيسها صالح مؤسسة دار “عكاظ” السعودية للنشر، وهو مساهم في صحيفة الوطن السعودية.

يعد صالح عبد الله كامل واحد من أهم وأوائل المستثمرين السعوديين في المجال الإعلامي، فكان أول من انشأ مؤسسة للإنتاج الإعلامي والتي تعرف “بالشركة العربية للإنتاج الإعلامي”، وقد بدأت الـ ART ببث إرسالها من خلال خمس قنوات في عام 1993 إلى أوروبا والشرق الأوسط والآن تقوم بإنتاج أكثر من 6 ألاف برنامج، هذا بالإضافة لقناة MBC التي كان شريكاً فيها مع رجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم حيث بدأ هذا المشروع من لندن ولكن طبقا لمجلة فوربس قام ببيع حصته وأسس راديو وتلفزيون العرب ART والتي انتقلت من مقرها بروما في إيطاليا إلى مدينة الإنتاج الإعلامي في الأردن.

حصل صالح على العديد من الجوائز الدولية فحصل على جائزة رجل أعمال الخليج عام 1993، ورجل المصارف من البنك الإسلامي للتنمية في عامي 1995، 1996، وجاء ترتيب صالح السابع من حيث التأثير في مسرح الأحداث وفق تصنيف أجرته مجلة ” أرابيان بيزنس” من بين أقوى 50 شخصية عربية في المنطقة والعالم عام 2006.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى