أخبار عاجلة

تناقص النحل يهدد المحاصيل الأوروبية

10 يناير,2014 - 00:08

النحللم يعد هناك في أكثر من نصف الدول الأوروبية ما يكفي من النحل لتلقيح الأزهار، ما يعني نقصاً أكيداً في المحاصيل الزراعية بحسب دراسة جديدة وضعها علماء أوضحوا أن النقص الأكبر سجل في بريطانيا التي ليس لديها سوى ربع عدد النحل المطلوب.
وأوضح الباحثون الذين نشروا دراستهم في صحيفة «بلوس وان» أن النحل في المملكة المتحدة وسائر أوروبا تدنى خلال الأعوام الأخيرة نتيجة الاستخدام الزائد للمبيدات الحشرية وتفشي الأمراض الزراعية.
وأشاروا إلى أن عدد النحل تناقص بنسبة 7 في المئة في 41 بلدا بين العامين 2005 و 2010، وأن هناك حاجة إلى 7 بلايين نحلة إضافية.
لكن في الفترة نفسها، زادت مساحة المزروعات المنتجة للوقود الطبيعي، مثل دوار الشمس والصويا، بنسبة الثلث، ما يعني ازدياد الحاجة إلى التلقيح.
وقال البروفسور البريطاني سايمون بوتس من جامعة ريدنغ إن بلاده «ستواجه كارثة في الأعوام المقبلة إذا لم تتحرك على الفور لتعويض النقص في النحل عبر حماية الحشرة من المبيدات، وأن السلسلة الغذائية كلها مهددة».
وأشار موقع «بي بي سي» إلى أن شجرة التفاح هي الأكثر اعتماداً على النحل والحشرات الأخرى لتلقيح أزهارها، وان النحل ليس فقط يزيد حجم الإنتاج بل يحسن نوعيته أيضاً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى