أخبار عاجلة

امرأة تحتفل بعيد ميلادها الـ120

4 فبراير,2014 - 19:43

رمز120  احتفلت أموان إيفون توريه الأحد الماضي بعيدها المئة مبدئياً، في حين يقول أقرباؤها إنها في الـ20 بعد المئة ويعزى هذا الفارق إلى اعتماد أرقام تقريبية في السجلات المدنية في ساحل العاج، لا سيما خلال فترة الاستعمار الفرنسي.
وأكد حفيدها سليمان سيكونغو وهو موظف متقاعد في الحادية والستين من العمر: «هي تقريباً في الـ20 بعد المئة من العمر… فعندما كنت أنا في الرابعة أو الخامسة من العمر، كانت هي في عقدها السادس».
وذكرت ابنتها أنجيل أكيسي كوليبالي أن والدتها شاركت في عملية تشييد كاتدرائية كاتيولا (الوسط) في العام 1908، «علماً أنه كان ينبغي على المرء أن يكون تخطى الـ18 من العمر» ليسمح له بالقيام ببعض الأعمال في تلك الفترة، كاشفة بأن عمرها هي أيضا أكبر من الـ64 التي تنسب إليها.
ويعزى هذا الفارق في الأعوام إلى المستعمر الفرنسي. إذ كانت الأعمار «تعطى جزافا للسكان الذين كانوا عموما قصيري القامة، فكانت أعمارهم بالتالي أصغر من الحقيقة»، بحسب رئيس البلدية السابق لوسيان توريه (65 عاماً).
وأضاف هذا الصيدلي الذي هو أيضا من أحفاد أموان إيفون توريه: «كانوا يعدون الأسنان أيضا لتحديد السن».
وليست هذه المسألة مهمة بالنسبة إلى صاحبة العيد التي أعربت عن فرحتها بأولادها وأحفادها وأولاد أحفادها الذين أتوا للاحتفال معها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى